ما معني مصطلح استشاري او مستشار او Consultant؟

معني Consultant او مستشار 
اذا كنت تعمل في اي مجال او طالب حديث التخرج وتبحث عن مجال في تكنولوجيا المعلومات او ERP Systems برامج ادارة موارد المشروعات او مهندس مهما كان تخصصك فيجب ان تتعرف علي هذه المصطلحات

Consultant معني يدل علي الشخص الذي يقدم المشورة او النصيحة الاحترافية في مجال معين في العلوم او الأعمال المختلفة وقد تكون هذه المشورة الاحترافية مقدمة الي المنظمات او الافراد، 

ويقدم الاستشاري الخدمة التي يفتقر اليها العميل او الدعم الذي لا يستطيع العميل ان يقوم به ويلجئ الي مصادر خارجية للقيام بذلك يعمل المستشار بطريقة محترفة ومهنية وذلك بعد حصوله علي المؤهلات المناسبة والخبرات لضمان تقديم خدمات عالية الجودة.

يعمل الاستشاري بشكل مستقل عن العميل ولكن هذا لا يعني ان هناك اختلاف بين اهداف العميل والاستشاري فالاسشاري يساعد العميل علي تحقيق اهدافه ويقدم المشورة والنصح للعميل بناءا عن معرفة علمية وفينة.

ما العمل الذي يقوم به الاستشاري
مراحل عمل الاستشاري هي
المرحلة الاولي: ما قبل الاستشارات 
المرحلة الثانية: اثناء الاستشارات
المرحلة الثالثة: بعد الاستشارات

نوع المشاريع التي يعمل بها الاستشاري:
- مشروع استشاري (علي سبيل المثال تطوير الاستراتيجية، تمويل الشركات، وضع خطة جديدة، وغيرها ....)
- مشروع تنفيذي (علي سبيل المثال تنفيذ الاستراتيجية، تنفيذ اجراءات العمل الجديدة، تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP)

المهام الداخلية التي يقوم بها الاستشاري:
- تدريب فريق العمل
- المشاركة في تنظيم العمل
- حضور اجتماعات الادارة وغيرها من الاعمال الداخلية
- ادارة اعضاء فريق العمل

المهام الخارجيه التي يقوم بها الاستشاري:
- اكتساب المزيد من المعرفة عن موضوع العميل
- البحث عن الحلول والبدائل والمقارنة بينهم
- حضور الاجتماعات نيابة عن العميل

كيف تكون مستشار ناجح



اقرأ المزيد : 
ما هو SAP؟